ترحب الجمعية السعودية لعلم النفس (نفس) بنشر المقالات التخصصية ضمن صفحة “مقالات” على موقعها الإلكتروني. ولغرض تجويد المحتوى المنشور، فقد وضعت الشروط التالية للنشر:

    1. ترسل المقالة المطلوب نشرها بصيغة وُورد Word، من خلال الرابط الإلكتروني المعروض على الموقع الإلكتروني للجمعية ( https://nfs.org.sa/submit-an-article/).
    2. يتم استقبال المقالات خلال الأسبوع الأول من كل شهر ميلادي. وفي حال الإرسال بعد نهاية هذا الأسبوع، يؤجل النظر في المقالة حتى مطلع الأسبوع الميلادي من الشهر الذي يلي.
    3. يتم استقبال المقالات ومراجعتها لأغراض النشر خلال فصول الدراسة الأكاديمية في الجامعات، ولا تُنظر المقالات التي تُرسل خلال فترات الإجازات الجامعية إلا إن أُعلن خلاف ذلك لاحقاً.
    4. يُرفق مع المقالة نبذة قصيرة عن المؤلف/ة لإدراجها مع المقالة عند نشرها على الموقع.
    5. تُراجع المقالات المرسلة للنشر من قبل لجنة مختصة، حسب اختصاص المقالة، وفقاً لشروط النشر. فإما أن تقبل للنشر مباشرةً، أو تُعاد إلى المؤلف/ة مع التعديلات المطلوب إجرائها، أو تُرفض. وفي حال طلب تعديلات، يجب إجراءها وإعادة إرسال المقالة بصورتها المعدلة خلال أسبوعين من تاريخ إرسال طلب التعديلات. وتلتزم اللجنة باتخاذ القرار خلال 7 أيام من إرسال المادة، إن كانت قد أُرسلت خلال الأسبوع الأول من الشهر الميلادي.
    6. بعد إجازة المقالة للنشر، إما مباشرةً أو بعد إجراء التعديلات المقترحة والموافقة عليه، تنشر على الموقع الإلكتروني للجمعية.
    7. تُختار بعض المقالات المنشورة على الموقع ليُعاد نشرها لاحقاً في المجلة الثقافية للجمعية بعد إصدارها. وتعتبر موافقة المؤلف/ة على النشر في الموقع، موافقة نهائية على إعادة نشر المقالة في المجلة حال تم اختيارها لذلك. وللجنة البحوث والنشر العلمي في الجمعية الحق الكامل في اختيار المقالات التي يُعاد نشرها في المجلة، وفقاً لضوابط محددة.
    8. يُشعر المؤلف/ه بقبول المقالة للنشر، مع إرفاق رابط لصفحة المقالة المنشورة إن كانت قد نُشرت بالفعل.
    9. التقديم على النشر في الموقع الإلكتروني.
    10. إن قبلت المقالة للنشر على الموقع الإلكتروني، يتعهد المؤلف/ة بعدم إعادة نشرها على منفذ نشر آخر إلكتروني أو ورقي.
    11. ترسل الاستفسارات الخاصة بالنشر إلى البريد الإلكتروني.
  1. يجب أن يكون موضوع المقالة ضمن أحد فروع علم النفس.
  2. يجب أن تتسم المقالة بالأصالة في معالجتها لموضوعها.
  3. يجب أن تكون المقالة متسمة بالأمانة العلمية، فلا تتضمن انتحالاً من مصدر آخر، كلياً أو جزئياً، إلا أن كان الاقتباس ضرورياً وتم توثيقه كما ينبغي داخل المتن.
  4. يجب أن يتم الالتزام بنظام رابطة علم النفس الأمريكية السابع في كتابة وتحرير المقالة وتوثيق المراجع ضمن النص وفي قائمة المراجع.
  5. يجب أن تكون المقالة مكتوبة بلغة عربية رصينة ومُحكمة الصياغة، توازن جيداً بين الإسهاب والاختصار حسب الحاجة.
  6. يجب أن تخلو المقالة من الأخطاء اللغوية والطباعية. وهنا يُنصح بمراجعة النص من قِبل مصحح لغوي محترف قبل إرساله للنشر.
  7. بالنسبة للمقالات المترجمة من أوعية نشر ورقية أو إلكترونية، فيجب توفر كافة الشروط التالية:

أ – إرفاق ما يفيد بموافقة منفذ النشر الأصلي على ترجمة المقالة، ونشرها.

ب – بالإضافة إلى الشروط الواردة في 1 و 4 و 5 أعلاه، فيجب أن تتسم الترجمة بالدقة والوضوح في نقل المعنى الأصلي من اللغة الأصلية إلى العربية، والا تكون الترجمة نتاج استخدام برامج ومواقع الترجمة الفورية (مثل مترجم قوقل مثلاً لا حصراً)،

ت – إرفاق النص الأصلي للمقالة، ورابط صفحتها الإلكترونية إن كانت منشورة على موقع إلكتروني،

هل قرأت الشروط؟

Close Search Window
Copy link
Powered by Social Snap